• ×

07:21 صباحًا , الجمعة 10 رمضان 1439 / 25 مايو 2018

IconIconIconIconFollow Me on PinterestYouTube

سرطان الثدي

الحدث نيوز : رقية أحمد الشفيع من المهم ان غالبية الحالات التي تيم اكتشافها بالمملكه في مراحل متاخرة من المرض مقارنة بالمراحل المبكرة في الدول الاكثر تقدما .


قد يكون لكلمة سرطان وقع مخيف ومرتبط في كثير من الاحيان بدنو الاجل وفقدان الامل وقد يعني اكثر من ذلك وقد يدفع هذا الخوف بكثير من النساء الي عدم المراجعه والسكوت علي المرض لفترات طويله خاصه وان المرض لا يصاحبه ايه الالام او اعراض وقد يلجا البعض الي العلاج بالرقيه او العلاجات الشعبيه اذ لا تخلو حالة من سرطان الثدي الا وقد نسبت الي العين او الحسد او السحر وهذه المعتقدات قد تؤدي الي التاخير في التشخيص والعلاج مما يؤدي الي عدم نجاح العلاج فسرطان الثدي مرض عضوي كغيره من الامراض العضويه التي تحتاج الي العلاج المبكر واكتشافه في المراحل المبكرة يساعد علي علاجه والشفاء منه باذن الله تعالي ومما يروج له ايضا عدم فعالية العلاجات المتخصصه في الشفاء وهو عكس الحقيقه تماما مما يدفع الكثيرات الي الطب البديل واستخدام العلاجات غير التقليديه التي لم يتم دراسة جدواها الي الان بشكل علمي في علاج هذا المرض.

حسب تعليمات وإرشادات المراكز والجمعيات الصحية المتخصصة في مجال أورام الثدي وحتي نتمكن من اكتشاف المرض في مراحله الاولي عليك اختي الكريمه اتباع ما يلي:

1ـ حافظي على فحص نفسك دوريًا كل شهر.

2ـ افحصى ثدييك دوريًا بالأشعة مرة كل سنتين من سن الأربعين إلى الخمسين ثم سنويًا بعد ذلك.

3ـ اختاري مركزًا يوجد به أطباء متخصصون حيث إن متابعة العلاج مع نفس الأطباء يمكنهم من مراجعة الملفات ومقارنة الأشعات سنويًا وبذلك يمكن اكتشاف أي تغيير بسهولة.

النصائح

1ـ التقليل من أكل الدهون.

2ـ تجنب السمنة.

3ـ الإكثار من أكل أطعمة الألياف.

4ـ الإكثار من أكل الفواكه والخضار.

5ـ مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي.

6ـ الفحص الدوري.



المشي يقلل الإصابة بسرطان الثدي

كشفت دراسة علمية أمريكية عن أن ممارسة رياضة المشي بنشاط لمدة ساعة أو ساعتين أسبوعيًا تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المائة للسيدات وحتى في حالة استخدامهن لبعض الهرمونات لعلاج أعراض انقطاع الطمث. وترتكز نتائج الدراسة على أبحاث تناولت تحليل البيانات الخاصة بأكثر من 74 ألف امرأة تتراوح أعمارهن من 50 إلى 79 عامًا. وتبين من الدراسة أن النساء اللاتي يمارسن تمرينات رياضية محدودة لفترة زمنية تتراوح من ساعة وربع إلى ساعتين ونصف أسبوعيًا تراجعت نسبة أصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 18 في المائة مقارنة بالسيدات غير الناشطات. وتشير نتائج الدراسة إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل من تأثير استخدام الهرمون الذي يؤدي إلى إحداث سرطان الثدي ولكنها لا تلغي تلك الآثار مطلقًا وفقًا للدكتور 'أن ماك تيزنن' الباحث الرئيسي في مركز فرد هوتشينسون لأبحاث سرطان الصدر في سياتل. ودللت الدراسة أيضًا على أن بدء ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة في سن متأخرة للسيدات يحدث الآثار الإيجابية ذاتها مقارنة باللاتي يمارسن الرياضية في مراحل مبكرة



يُصيب سرطان الثدي واحدة من كل عشرة نساء. ولا يعرف أحد لماذا تصاب بعض النساء بسرطان الثدي، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد احتمال الإصابة. ومن العوامل التي لا يستطيع المرء التدخل فيها:



الجينات (المورثات) هناك مورثتان (BRCA1) و (BRCA2) ترفعان درجة خطر الإصابة إلى درجة كبيرة. ومن المستحسن أن تقوم النساء اللواتي ظهرت في عائلاتهن إصابات سابقة بسرطان الثدي أو المبيض بإجراء بعض الفحوص والاختبارات.

العوامل الشخصية بداية الطمث قبل سن 12 عاماً أو تأخر انقطاع الطمث اليأس إلى ما بعد بلوغ المرأة خمسة وخمسين عاماً.

هناك مخاطر أخرى مثل الوزن الزائد أو استخدام علاج الهرمون البديل أو تعاطي حبوب منع الحمل أو شرب الكحول أو عدم الإنجاب أو الإنجاب بعد الخامسة والثلاثين أو وجود ثديين صلبين لدى المرأة. التقدم في السن

يمكن أن تظهر أعراض سرطان الثدي على شكل كتلة في الثدي أو تغير في حجم الثدي أو شكله أو خروج مُفرزات من حلمة الثدي. ويُمكن أن يساعد الفحص الذاتي والماموغرافي (تصوير الثدي) في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي حيث يكون أكثر قابلية للعلاج. وقد يتم العلاج باستخدام الأشعة أو باستئصال الورم أو استئصال الثدي، إضافة إلى العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني.

يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي أيضاً، لكن عدد الحالات قليل جداً
تعالج أورام الثدي الحميدة عادة بالاستئصال الجراحي ومن ثم متابعة المريضة حسب تعليمات الطبيب ، ولا تحتاج المريضة إلى علاجات مكملة أما بالنسبة للأورام الخبيثة (السرطانية) ‏هناك طرق علاجية مختلفة، وهي تعتمد على حجم الورم وموقعه في الثدي وكذلك على نتائج الفحوصات المختبرية للخلايا السرطانية و مرحلة المرض. ‏ولمعرفة مدى انتشار مرض السرطان يقوم المريض بأخذ صور بالأشعة السينية للصدر وللهيكل العظمي وأشعة صوتية للكبد بالإضافة إلى فحص الدم للتأكد من سلامة الكبد والعظام، كما يجب أن تكون طريقة العلاج متوافقة مع سن المرأة ووضعها الصحي العام ومدى قناعتها بخيارات العلاج، ومن حق المريضة ‏التحدث مع طبيبها إذا كان علاجها سيكون ضمن طرق جديدة للتحكم.

يعتمد على: مرحلة المرض عند التشخيص

استئصال الورم فقط والمحافظة على الثدى علاج اشعاعى على الثدى

استئصال الورم ( للاورام اصغر من 4 سم ) مع المحافظة على الثدى مع استعمال العلاج الاشعاعى على الثدى وتحت الابط


او استئصال الورم مع عينة من الغدد الليمفاوية تحت الإبط يتبعه علاج اشعاعى


العلاج الهرمونى والكيماوى بعد الجراحة ينصح به فى حالات كثيرة


استئصال كلى للثدى مع علاج كيماوى واشعاعى يتبعه علاج هرمونى مستمر(نوفالديكس)


جراحة اشعاع كيماوى هرمونى ويكون الهدف من العلاج منع التعقيدات والسيطرة على المرض.


وأحيانا تؤجل الجراحة حتى تظهر استجابة للعلاج الكيماوى


احيانا اخرى تلغىي الجراحة تماما فى كبار السن ويكون العلاج اشعاعى وهرمونى فقط

علي الرغم من التطور العلمي الهائل في علاج هذا المرض فان مبدا الوقايه خير من العلاج يبقي مهما فهذا المرض هو من الامراض التي يمكن الكشف عنها مبكرا وبالتالي الشفاء التام باذن الله تعالي في اغلب الحالات ومن النصائح المهمة ملراجعة الطبيب عند الشعور باي عرض بل

ومراجعه مركز متخصص ذا خبرة بعلاج امراض الثدي عند اكتشاف المرض ولنتذكر قول الرسول صلي الله عليه وسلم "ما جعل الله من داء الا وجعل له دواء علمه من علمله وجهله من جهله"

ولنعلم ان الشفاء من عند الله عز وجل وعلينا الاخذ بالاسباب بعد التوكل عليه عز وجل ونسال الولي ان يقينا شر كل مرض انه علي كل شئ قدير

انتهي........

مع تحياتي

رقيه احمد محمد الشفيع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جمال محمد  646

شاركنا بنشر الموضوع على مواقع تواصلك الاجتماعية




المقالات

ياسر صالح البهيجان

بواسطة: ياسر صالح البهيجان
التاريخ: 08-26-1437 03:01 صباحًا
محمد معروف الشيباني

بواسطة: محمد معروف الشيباني
التاريخ: 07-07-1437 03:35 صباحًا
بقلم - خديجة السعيد

بواسطة: بقلم - خديجة السعيد
التاريخ: 05-29-1437 01:18 صباحًا
وجدان الاحمري

بواسطة: وجدان الاحمري
التاريخ: 05-16-1437 05:55 صباحًا
أ.مريم محمد الوادعي

بواسطة: أ.مريم محمد الوادعي
التاريخ: 05-16-1437 05:50 صباحًا

الأخبار الأكثر مشاهدةً

أرسل خبر




تابعنا على تويتر