• ×

05:52 صباحًا , الخميس 9 رمضان 1439 / 24 مايو 2018

IconIconIconIconFollow Me on PinterestYouTube

تمور السعودية تغزو العالم بالأوزون

صالح الزهراني (جدة) إذا كانت الأرقام الرسمية تقول إن السعودية هي الثانية عالميا في إنتاج التمور بإجمالي (1.122 مليون طن) من أصل 23 مليون نخلة تقريبا، ويعادل إنتاجها 17 % تقريبا من إجمالي الإنتاج العالمي. فإن الواقع يقول إن الوطن والمواطن لم يستفيدا بالصورة المأمولة من هذا التميز العالمي.
التمور السعودية قادرة على الوصول إلى 72 دولة تفتح أسواقها للمنتجات السعودية، وبإمكانها أن تصبح السلعة الثانية التي ترتبط بشكل كبير باسم المملكة بعد النفط، في حال وجود خطة وطنية شاملة للارتقاء بهذه الصناعة لتحقيق أعلى فائدة للوطن والمواطن.
السبيل إلى ذلك يبدأ بتعزيز الريادة في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق التمور والنخيل، وتشجيع الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية، والعمل على تطوير المنتج، ووضع مجموعة من الأهداف الاستراتيجية تتمثل في تشجيع الصناعات التحويلية والفرعية في مجال النخيل وإنتاج التمور، والعمل على تحسين جودة إنتاج التمور بما يتناسب مع متطلبات الأسواق العالمية، وتذليل الصعوبات في مجال الاستثمار في قطاع النخيل والتمور.
الحاجة أصبحت ملحة إلى دليل شامل للتمور السعودية يكشف في طياته أهم الفرص الاستثمارية في مجال النخيل والتمور، وتشجيع الاستثمارات المحلية والعالمية في صناعة التمور والاستفادة من مخلفاتها، وإقامة معارض متخصصة بالخارج تكشف عن أنواع التمور السعودية التي وصلت بالفعل إلى أغلب العواصم الأوربية، ومعارض متخصصة تقدم نماذج ورسوما بيانية وتوضيحية وصورا وأفلاما عن زراعة التمور، ومعلومات وإحصاءات عن الصناعة، مع ضرورة توفير دعم حكومي على مستوى كبير.
وفي هذا السياق، طالب عدد من الخبراء بضرورة إنشاء جمعية أو هيئه للأوزون في المملكة لتكون مرجعية علمية وبحثية وتطبيقية بالمنطقة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للأوزون.
وقال سامي العكوز المتخصص في تقنية الأوزون إن انضمام المملكة إلى الاتحاد العالمي والمنظمة الدولية للأوزون خطوة مهمة، ونقلة كبيرة نحو استخدام أحدث التقنيات للمحافظة على صحة الإنسان، مشيرا إلى أن إنشاء هيئة أو جمعية تكون مظلة رسمية سوف تدعم المهتمين والأكاديميين في كافة المجالات، ولاشك أنه من الضروري تواجد جهة علمية متخصصة بتقنيات الأوزون نظرا لاستعمالاتها المتعددة.
وحول استخدام الأوزون للقضاء على الفيروسات قال أستاذ كيمياء العوامل الجوية الأمريكي الدكتور ماثيو اس جونسون لا شك أن الأوزون قادر على القضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة، كما تعمل تقنية الأوزون على تعقيم الهواء والغذاء والزراعة وغيرها، وهي تقنية مستخدمة على مستوى العالم بدعم هيئات وجامعات ومراكز الأبحاث عالميا.
وحول إطالة عمر التمور السعودية عبر الأوزون، قال: الأوزون يحفظ جودة الثمار لمدة تراوح بين عدة أشهر وعام، وينقي الثمار من الحشرات (البويضات، اليرقات) حيث يتم التبخير إما في الحقل تحت أنواع عديدة من الصفائح البلاستيكية أو بتخزينها في مستودعات ضمن غرف محكمة الإغلاق.
في المقابل، قال الدكتور حسان نقادي مدير الخدمات الطبية بمطار الملك عبدالعزيز المشرف على ندوة التعريف بتطبيقات واستخدامات الأوزون في مطار الملك عبدالعزيز التي نفذت في وقت سابق: نأمل أن يكون للتقنيات الحديثة الفاعلة نصيب في خدمات تعقيم الطائرات والصالات بعد التأكد من نتائجها التجريبية والملموسة خاصه أن الأوزون حسب الدراسات والأبحاث له الأثر الجيد في القضاء على الجراثيم على الأسطح بشكل عام مما يساهم في التقليل من نقل العدوى والميكروبات.
وذكر أن العديد من الأبحاث والدراسات العالمية تشير لكثره الجراثيم بالأماكن المغلقة والتي يتكاثر بها الناس.
والتقط الحديث الدكتور ناصر العتبي المتخصص في الهندسة الصناعية والحاصل على عضوية الاتحاد العالمي للأوزون قائلا: أثبتت الدراسات والأبحاث أن تقنية الأوزون تستطيع وقف زحف عدد من الفطريات والجراثيم المسببة للأمراض المعدية التي انتشرت بصورة لافتة في الآونة الأخيرة، وأصبحت تشكل هاجسا كبيرا بين الناس خاصة بالأماكن المكتظة والمقفلة.
أفكار جديدة لتسويق المنتجات
قال الدكتور نيكولاي بورك الحاصل على دكتوراة في العلوم في جامعة كوبنهاجن: تطبيقات تعقيم الأوزون لها العديد من الاستخدامات وليس التمور فقط، ويشترط دائما أن يكون العمل بهذه التقنية من قبل مختصين وخبراء لتكون النتائج إيجابية ودقيقة بسلامة معايير الاستخدام التي تختلف من استخدام إلى آخر حسب نوع وطبيعة الموقع والرطوبة ونوع البيئة للقضاء على المشكلات بشكل منهجي وعلمي، وشدد الدكتور نوكلاي على ضرورة ابتكار أفكار جديدة لتسويق تمور السعودية التي تعتبر الأجود في العالم، حيث سيكون للأوزون دور مهم في الحفاظ على جودتها وابتعاد الجراثيم والميكروبات عنها، والمساعدة على تصديرها لدول العالم بمعاير الجوده المطلوبه دوليا.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جمال محمد  348

شاركنا بنشر الموضوع على مواقع تواصلك الاجتماعية




المقالات

ياسر صالح البهيجان

بواسطة: ياسر صالح البهيجان
التاريخ: 08-26-1437 03:01 صباحًا
محمد معروف الشيباني

بواسطة: محمد معروف الشيباني
التاريخ: 07-07-1437 03:35 صباحًا
بقلم - خديجة السعيد

بواسطة: بقلم - خديجة السعيد
التاريخ: 05-29-1437 01:18 صباحًا
وجدان الاحمري

بواسطة: وجدان الاحمري
التاريخ: 05-16-1437 05:55 صباحًا
أ.مريم محمد الوادعي

بواسطة: أ.مريم محمد الوادعي
التاريخ: 05-16-1437 05:50 صباحًا

الأخبار الأكثر مشاهدةً

أرسل خبر




تابعنا على تويتر